الطريقى المثلى
البداية
فى أحد أيام الجمعة ذهبت الى المسجد باكرا وبعد أن صليت ركعتين تحية المسجد قمت فجلبت أحد المصاحف الشريفة وقررت قراءة سورة طه لا لشىء ألا لاننى سمعت قريبا درس عن قصة سيدنا موسى وبالتحديد الموجوده فى سورة طه وبالفعل شرعت فى القرأءة ولم أشعر بنفسى وأنا أقرأ وأندمج مع القرأن ودموعى تنساب من عينى وأن أقراء و أرى أعراض وأستكبار فرعون وملاه و ظللت إقرأ حتى أستوقفتنى أيه وقفت أمامها ولم أعرف ما المقصود بها وما ذا تعنى وأنا لاذلت أفكر فى معنى هذه الايه واذ بالاذان ينطلق ويصعد الخطيب الى المنبر فأعدت المصحف وأنصت الى الخطبة وأندمجت مع الخطبة ونسيت تلك الاية التى أوقفتنى ومرت الايام وداهمتنى مشاغل الحياة ونسيت تلك الاية نهائيا.
وفى الاسبوع التالى مباشرة وفى يوم الجمعة وقبل ساعة من أذان الظهر ذهبت الى المسجد مبكرا وصليت ركعتين تحية المسجد ثم ذهبت وجلبت المصحف وقررت أن أفتح المصحف وإقراء السورة التى اجدها وبالصدفة اذا بالسورة التى تفتح أمامى هى سورة طه وهنا فقط تذكرت ما حدث من اسبوع ولم أرد أستباق الاحداث وقرائة الاية التى استوقفتنى كي احاول تفهمها لكنى شرعت بالقراءة وأخذت اقرا الى ان وصلت الى ألايه التى استوقفتنى وهى { قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى }طه63 ياترى ما هى الطريقة المثلى وماذا يقصدون بكلمة الطريقة المثلى بعد أن أديت الصلاة ذهبت مباشرة الى بيتى وهرولت الى تفسير أبن كثير وبعدها الى العديد من كتب التفسير ووجدت النتائج التالية
---------------------------------------------------------------
" ويذهبا بطريقتكم المثلى" أي ويستبدا بهذه الطريقة وهي السحر فإنهم كانوا معظمين بسببها لهم أموال وأرزاق عليها يقولون إذا غلب هذان أهلكاكم وأخرجاكم من الأرض وتفردا بذلك وتمحضت لهما الرياسة بها دونكم وقد تقدم في حديث الفتون أن ( ابن عباس ) قال في قوله ويذهبا بطريقتكم المثلى يعني ملكهم الذي هم فيه والعيش وقال( ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا نعيم بن حماد حدثنا هشيم عن عبد الرحمن بن إسحاق سمع الشعبي ) يحدث عن علي في قوله ويذهبا بطريقتكم المثلى قال يصرفان وجوه الناس إليهما وقال ( مجاهد ) ويذهبا بطريقتكم المثلى قال أولو الشرف والعقل والأسنان.وقال ( أبو صالح ) بطريقتكم المثلى أشرافكم وسرواتكم وقال ( عكرمة ) بخيركم وقال ( قتادة ) وطريقتهم المثلى يومئذ بنو إسرائيل وكانوا أكثر القوم عددا وأموالا فقال عدو الله يريدان أن يذهبا بها لأنفسهما وقال عبد الرحمن بن زيد بطريقتكم المثلى بالذي أنتم عليه. تفسير أبن كثير صفحة 158
---------------------------------------------------------------------
وأليكم تحليلى المتواضع لهذه الكلمة الهامة
وطبعا لن يخرج هذا التحليل عما جاء به علماؤنا الاجلاء ولكنه سيأتى بتعمق اكثر فى المعنى و محاولة التعرف على معناها عند من قالها
أن من قال هذه الكلام قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى فى محكم أيات الله يعرف من خلال تتبع القصص القرأنى لقصة سيدنا موسى فى القرأن وخصوصا فى سوره طه و يظهر لنا أن المتحدثين هم السحرة الذي جمعهم فرعون الى جانب ملأ فرعون الذين حضروا فى يوم الزينة لمشاهدة ما سيحدث بين السحرة وسيدنا موسى عليه السلام وفى ضوء تفسير العلماء لهذه الكلمة نرى أنهم يقصدون بهذه الكلمة ليس فقط أن سيدنا موسى يريد صرف وجه الناس عنهم اى السحره لانه لو تغلب عليهم فهذا يعنى أن كل ما يقومون به السحرة باطل وفى هذا الزمان كان الناس يعتمدون على السحرة فى جوانب كثيرة من حياتهم بما يعنى ضياع هيبه السحرة وضياع قيمتهم عند الناس .
لكن تفسير هذه الكلمة يشمل كل شىء بمعنى أن نظام الحياة عند قدماء المصريون كان يعتمد بشكل أساسى على الديانة الفرعونية كما يمكن ان تسمى ألا وهى عبادة الفراعنة وعبادة المخلوقات مثل الشمس وغيرها من دون الله سبحانه وتعالى.
وفكروا معى لو ان بهذه المناظرة بين السحرة وسيدنا موسى أثبت للناس أنهم لا يعبدون شىء وأن حياتهم بكاملها مبنية على الكذب والغش فهذا يعنى خروج الشعب عن طوع فرعون والكهنة والسحرة وكل هذا النظام الحاكم الظالم !!!!……
وهذا هو معنى الطريقة المثلى من وجهه نظر السحرة وأتباع فرعون بتوضيح أكثر فان الطريقة المثلى هى أنصياع الشعب لارادة فرعون والكهنة والسحرة مما يعنى أستيلاء فرعون والكهنة والسحرة على كل أملاك الشعب المصرى تحت مسمى أتباع الحق وتحت مسمى سيادة الدولة المصرية الفرعونية.وعلى هذا المنوال نرى أن لكل طريقة مثلى ففرعون طريقته المثلى ان يظل جاسم على أنفاس الشعب وأن يظل يردد قولته الفاجرة (( أنا ربكم الاعلى )) وأما الكهنة وملأ فرعون من وزراء ومسئولين فطريقتهم المثلى أن يظل الشعب يحتكم بامرهم وأن يظلوا الوسيلة التى يتقرب بها الى ألالهة كما يزعمون وأما السحرة فطريقتهم المثلى أن يظلوا المهيمنين فكريا على عقول الشعب وأيهامهم بأن هذا السحر هو الذى يساعدهم فى تحقيق أمانيهم ..
ومما لا شك فيه أن بنى اسرائيل جزء من هذا الشعب وأن عددهم فى ذالك الوقت كبير بالاضافة الى أنهم ذو شرف ونسب – وبالمناسبة فان افتخار اليهود بنسبهم وتحقيرهم لغيرهم هو ما جعل أقباط مصر يكرهونهم – ومعنى أن يخرج بنى اسرائيل من مصر أن جزء كبير من مصالح السحرة سوف يهدد خصوصا وان بنى اسرائيل كانوا يملكون أموالا أكثر حتى من المصريين لذالك فان فى خروجهم تهديدا لمصالحهم .
وهناك شىء مستغرب قبل ان يطلب سيدنا موسى الخروج ببنى اسرائيل لقد كان بنو أسرائيل مكروهون من عامة المصريين لذالك فانا كنت أستغرب رفض فرعون خروج بنى اسرائيل وفى ذالك خير له وللشعب ولكن بعد ان تمعنت فى هذه الايه وجدت انه كان مستفيدا بوجود بنى اسرائيل مثله مثل السحره .
فأجمالا لابد أن نعرف أن كل يملك طريقة مثلى للعيش فى هذه الحياه فالصالحون طريقهم وطريقتهم رضا الله عنه بطاعته وأما الطالحون فأنتم قد شاهدتم نماذج لهم ولاهتمامتهم
واريد ان أؤكد أن التاريخ يتكرر ويعيد نفسه وما حدث بالأمس قد يكون يتكرر اليوم لذالك وجب علينا ان نتعلم من التاريخ ولا نحكم على الاحداث بما يميل أليه قلوبنا بل يجب أن نقيسها بعقولنا ونستفيد باحداث الماضى لنستخلص العبر والدروس .
أتمنى أن أكون قد وصلت المعنى الذى فكرت فيه بطريقه جيده
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
BuzzNet Tags: الطريقة المثلى,أبن كثير,تفسير القرأن الكريم,سيدنا موسى,فرعون,بنى أسرائيل,السحرة,الكهنة

0 التعليقات:
إرسال تعليق